A media symposium entitled (The Thought of Hussein bin Talal and His Legacy)


 

تحت رعاية رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور عاطف الخرابشة اقيمت على مدرج عمادة شؤون الطلبة ندوة بعنوان (فكر الحسين بن طلال وتراثه) وبتنظيم من قسم الإعلام والدراسات الاستراتيجية - كلية الآداب، ومركز زها الثقافي - معان.

 واستعرض رئيس قسم الاعلام والدراسات الاستراتيجية الدكتور عيسى الشلبي آل خطاب حياة الملك الراحل المغفور له باذن الله الحسين بن طلال وولادته ونسبه الهاشمي الاصيل، وانه الحفيد الأربعون لرسولنا الكريم، كما تحدث عن تعليمه واستلامه دفة الحكم الذي كان في عمر مبكر لجلالته.

وبين الدكتور الشلبي ان جلالته منذ اليوم الاول لاستلامه الحكم نذر نفسه لخدمة وطنه وشعبه، حيث عمل على تعريب الجيش في عام 1956 وكان ذلك بمثابة حركة تحرر خاضها الراحل العظيم بالتحالف مع جيشه وشعبه، وقاد معركة الكرامه عام 1968 وكان النصر حليف الجيش الاردني الباسل، كما قرر تشكيل المجلس الوطني الاستشاري عام 1978، لحماية القيم الدستورية وصيانة الروح الديمقراطية التي قام عليها الأردن الحديث.

واشار الشلبي الى ان جلالة الملك عبدالله الثاني حفظه الله ورعاه يسير اليوم على خطى والده ويكمل مسيرة مابدء به وان جلالته مازال يحمل الهم الوطني والعربي ساعياً قدر جهده أن يوائم بين الدول العربية ويوحد كلمته، اضافة الى موقف جلالته الصامد ازاء القضية الفلسطنية وخاصة ماتمر به هذه الايام من عدوان غاشم ضد القضية واهلها في قطاع غزة والضفة الغريبة، وان جلالته يواصل الليل بانهار لايقاف هذا العدوان على غزة ومن جهة اخرى يعمل على ايصال المساعدات الطبية والغذائية ما امكن للأشقاء في غزة .

وتحدث الدكتور بشير كريشان المحاضر في قسم الاعلام والدراسات الاستراتيجية عن ثلاث محاور رئيسية في حياة الراحل المغفور له بأذن الله، وهي المحور التاريخي والذي يمتد من عهد الرسول عليه الصلاة والسلام حتى يومنا هذا. والمحور الثاني هو الوحدوية ويعني هذا المحور ان المغفور له سعى جاهدا الى توحيد كلمة الامة العربية وجمعهم في صف واحد، مبيناً أنه كان هناك الكثير من العراقيل التي حالت دون ذلك.

وأضاف الدكتور كريشان في المحور الثالث عن القضية الفلسطينية والتي لم يتخلى عنها الاردن يوماً سواء في عهد جلالة المغفور له الملك الحسين او جلالة الملك عبداالله الثاني حفظه الله ورعاه، مؤكداً على تمسك الهاشميين بالوصاية على القدس والمقدسات الإسلامية هناك.

وتم خلال الندوة والتي تم قراءة الفاتحة في بدايتها على ارواح شهداء غزة والضفة الغربية عرض فيديوهات عن مسيرة الملك الراحل واهم محطات حياته واقواله، وإلقاء قصيدة شعرية للطالبة لينا سليمان من كلية الآداب في الجامعة، وإقامة مسابقة ثقافية عن حياة الملك الراحل وتوزيع الأعلام وصور المغفور له.

وقام الطالب أحمد أمين محاسنة من طلبة العلاقات الدولية والدراسات الاستراتيجية بإدارة الندوة، والتي وحضرها عدد من اعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة والعاملين فيها اضافه الى طلبة الجامعة.