Awareness symposium entitled \"The dangers and harms of drugs and ways to combat them and limit their spread\" at Al-Hussein Bin Talal University / Petra College of Tourism and Antiquities


 نظمت جامعة الحسين بن طلال/ كلية البترا للسياحة والآثار وبالتعاون مع الشرطة المجتمعية في مديرية شرطة غرب معان ندوة توعوية عن مخاطر وأضرار المخدرات وسبل مكافحتها والحد من انتشارها وذلك يوم الأربعاء الموافق ٧/١٢/٢٠٢٢ بهدف توعية طلبة الكلية وطلبة المدارس الثانوية في لواء البتراء من أخطار المخدرات على الصحة والمجتمع، وتحت رعاية عطوفة متصرف لواء البتراء الدكتور بندر الزبن، وبحضور عميد الكلية الدكتور مخلص العبابنة وعطوفة مدير تربية لواء البتراء الدكتور عماد السفاسفه ورئيس قسم مكافحة مخدرات معانٍ الرائد معتصم الحلالمه ورئيس فرع الشرطة المجتمعية النقيب خالد الخشمان والهيئة التدريسية والإدارية في الكلية.

في بداية الندوة، قدم عميد كلية البترا للسياحة والآثار الدكتور مخلص العبابنة كلمة ترحيبية رحب فيها بالجميع وأشار بها إلى مسؤولية الكلية المجتمعية بالتوعية من هذه الآفة التي أصبحت تهدد المجتمع، وقدم شكره لجهود الأمن العام ومديرية مكافحة المخدرات في التوعية وتعزيز المنظومة الأمنية، وأكد على أن الكلية مستمرة في التعاون الدائم وتعزيز الشراكة المجتمعية مع جميع المؤسسات الأمنية ومؤسسات المجتمع المدني للمساعدة في نشر الوعي والثقافة بمخاطر آفة المخدرات وكذلك سبل القضاء عليها، حيث أطلق شعار أردن أقوى بلا مخدرات.
ثم تحدث عطوفة متصرف لواء البتراء الدكتور بندر الزبن عن التوجهات الملكية السامية فيز القضاء على هذه آلافه الخطيرة وذلك بتضافر الجهود المجتمعية من كافة القطاعات وكافة شرائح المجتمع في الوقوف صفا واحدا للقضاء عليها ومنع انتشارها وحماية الجيل منها والتعاون مع الجهات الأمنية المختصة في الإبلاغ عن متعاطيها ومروجها.
وكما تحدث عطوفة مدير التربية والتعليم لواء البتراء الدكتور عماد السفاسفه عن دور المدرسة في إعداد الجيل الناشئ من خلال الشراكة المجتمعية وبالتعاون مع الشرطة المجتمعية في تقديم الوعي الأمني بكافة الموضوعات لمعالجة الظواهر السلبية في المجتمع.
وقدم رئيس قسم مكافحة المخدرات في معان الرائد معتصم الحلالمة إيضاح عن رسالة مديرية المكافحة وسعيها لرفع وتيرة التوعية لأبناء المجتمع، وكما بين ايضا محاور عمل إدارة المكافحة من حيث محور التوعية ومحور المتابعة والضبط ومحور العلاج، وقدم شرح تفصيلي لأنواع المخدرات وأضرارها الصحية والاجتماعية والاقتصادية والحكم الشرعي والعقوبة وأسباب التعاطي ونتائجه. وأكد على تشكيل لبنات التعاون مع مؤسسات المجتمع المدني لما لهذا التعاون من أثر واضح على مستقبل المجتمع وسلامته، وان جهود مكافحة هذه الآفة مستمرة بالاشتراك مع القوات المسلحة الباسلة على الحدود والأجهزة الأمنية وعلى مستوى عال من الحرفية والمهنية.
في نهاية الندوة، قامت منسقة الندوة السيدة منار عبيدات/ مساعد عميد الكلية بفتح باب الحوار والنقاش للمشاركين مع المحاضرين وتمت الإجابة على جميع الأسئلة التي طرحت من قبل الطلبة. واجمع المحاضرين في النهاية على أهمية تكاتف جهود الجميع للحد من انتشار هذه الآفة بين أبناء المجتمع. وشكرت إدارة الكلية فرع الشرطة المجتمعية على التنسيق والمتابعة في إقامة فعاليات التوعوية لمعالجة الظواهر السلبية والتي منها التوعية من آفة المخدرات.