A specialized legal symposium (entitled the Israeli aggression against Gaza from the perspective of international law) at Al Hussein Bin Talal University


 تحت رعاية رئيس جامعة الحسين بن طلال الاستاذ الدكتور عاطف الخرابشة أقيمت في قاعة خير الدين المعاني، ندوه قانونية متخصصة بعنوان (العدوان الاسرائيلي على غزة من منظور القانون الدولي) وبحضور نائب الرئيس للشؤون الإدارية الأستاذ الدكتور محمد الرصاعي، وبتنظيم من قسم القانون العام في كلية القانون.

في بداية الندوة رحّب عميد كلية القانون الدكتور عبدالله الحميدات بضيوف الجامعة والحضور، وتحدث عن أهمية عقد الندوة والتي تعقد والكيان المحتل وآلته العسكرية ترتكب ابشع الجرائم بحق اخواننا في قطاع غزة، غير آبهة بقانون طبيعي او وضعي.

وأضاف الدكتور الحميدات أن القانون الدولي هو قانون بالمعنى المقصود، وأنه قانون ملزم يترتب على مخالفته الجزاء والعقاب، وأن ميثاق الأمم المتحدة قد جاء في ديباجته "أن شعوب الأمم المتحدة آلت على أنفسها أن تنقذ الأجيال المقبلة من ويلات الحرب التي جلبت على الإنسانية أحزاناً يعجز عنها الوصف... وإيمان تلك الشعوب بالحقوق الأساسية للإنسان وبكرامة الفرد وقدره وبما للرجال والنساء والأمم كبيرها وصغيرها من حقوق متساوية".

       وتحدث الاستاذ الدكتور سهيل حسين الفتلاوي أستاذ القانون الدولي عن الجوانب القانونية والدينية والتاريخية للصراع الاسرائيلي في غزة وبيان ماهية العدوان الاسرائيلي متطرقاً إلى الأسباب التاريخية والسياسية لذلك العدوان، ومدى عجز القانون الدولي عن مواجهة تلك الاعتداءات.

من جهته تحدث الأستاذ الدكتور عمران محمود محافظة من جامعة جدارا عن حرب الإبادة الجماعية التي ترتكب من قبل دولة الاحتلال بحق ابناء قطاع غزة المدنيين، كما استعرض ميزان القوى بين الدول في العالم وآثاره على تطبيق القانون الدولي الإنساني.

وفي نهاية الندوة تم فتح باب النقاش والاستفسارات المتعلقة بموضوع الندوة من قبل الحضور وضيوف الندوة، وحضر الندوة عدد من أعضاء الهيئة التدريسية والعاملين فيها اضافه الى طلبة الجامعة.