Hussein bin Talal and Shoman sign agreement to support scientific research


وقع الأستاذ الدكتور نجيب أبو كركي رئيس الجامعة و الرئيسة التنفيذية لمؤسسة عبد الحميد شومان فالنتينا قسيسية، والباحث د. محمد الرشدان من كلية الهندسة في الجامعة، اليوم الخميس، اتفاقية لدعم تنفيذ البحوث العلمية التطبيقية، وذلك في مقر المؤسسة بعمان.
ونصت الاتفاقية على دعم صندوق "شومان لدعم البحث العلمي" لمشروع الباحث الرشدان، الموسوم بـ"تصميم نموذج لمولد دائم يعمل على تحويل الطاقة الميكانيكية، إلى طاقه كهربائية يمكن استخدامها لأغراض طبيه باستخدام تكنولوجيا الـ(ميمز)".
أعرب أبو كركي عن تقديره وشكره للمؤسسة لدعم مشروع الباحث الرشدان، مبينا أن هذا الدعم يندرج ضمن إطار المصلحة الوطنية في الاعتماد على الطاقة النظيفة التي تميزت بها الجامعة في معان. 
ولفت إلى أن الأهمية تقتضي تدعيم التعاون بين المؤسسة والجامعة؛ لما فيه مصلحة المجتمعات. 
وأكدت قسيسية أن المؤسسة مهتمة في بناء مجتمع المعرفة القائم على البحث العلمي في كافة مجالاته الإنسانية والعلمية والطبية وغيرها؛ لافتة إلى أن الاهتمام الكبير بالمشاريع العلمية يساهم بخلق جيل مبدع وواعي لأهمية البحث العلمي، وبالتالي تطوير قدراتهم لمعالجة مشكلات مجتمعاتهم.
وبينت أن دعم اتفاقية الباحث الرشدان، يأتي ضمن سياق عمل المؤسسة من خلال صندوقها لدعم البحث العلمي، في دعم الباحثين ونشر المعرفة العلمية. 
ويعتبر هذا المشروع الثامن المدعوم من قبل المؤسسة لجامعة الحسين بن طلال فيما يتعلق بدعم مشاريع الأبحاث العلمية المنفذة من قبل باحثيها.
ويهدف المشروع لتحويل الطاقة الميكانيكية الى طاقة كهربائية عن طريق مولد كهرضغطي، بحيث يمكن استخدام هذه الفكرة للاستغناء عن البطاريات العادية الموجودة في أجهزة تنظيم ضربات القلب عن طريق تحويل الاهتزازات المتوفرة في جسم الانسان إلى طاقة كهربائية تمد هذا النوع من الأجهزة بالطاقة اللازمة مدى الحياة عن طريق تأثيرات كهرضغطية.
البحث المدعوم سيقوم على استخدام طريقة "تاغوتشي" لمعرفة أكثر المتغيرات المؤثرة على انتاج الطاقة الكهربائية في الترددات المنخفضة، وبالتالي الوصول إلى نموذج أفضل، حيث سيتم اختبارها باستخدام اختبار انوفا. 
وحول ما يمثله الدعم للباحث، قال الرشدان "يمثل الدعم حافزا ماديا ومعنويا للباحثين في مختلف مؤسساتهم، خصوص خصوصاً في ضوء السلاسة التي رافقت إجراءات الدعم والتسهيلات المقدمة من خلال الصندوق".
وبحسب الرشدان، فإن المشروع سيحل مشكلة العمليات الجراحية الضرورية لتغيير البطارية المستخدمة في أجهزة القلب كل 6 سنوات، من خلال تحويل الاهتزازات المتوافرة في ترددات معينة إلى طاقة كهربائية، وبالتالي يستطيع العمل لمدى الحياة".
بينما يهدف الصندوق، إلى دعم الباحثين ومساعدتهم في التغلب على التحديات التي يواجهونها، سواء ما يتمثل منه بالتمويل أو باللوجستيات، وفتح الطريق أمامهم لدخول عالم البحوث العلمية التطبيقية ذات القيمة المُضافة.
وعلى هامش توقيع الاتفاقية، وقعت المؤسسة مع الجامعة ذاتها مذكرة تفاهم بخصوص تعزيز التعاون في مجال استخدام طلبة "الحسين بن طلال" لمكتبة "شومان العامة" ومرافقها وخدماتها؛ بما في ذلك المعلومات ذات العلاقة بتخصصات الطلبة.