الأخبار

بمناسبة ذكرى الهجرة النبوية محاضرة تربوية بعنوان: ( تأملات تربوية من خلال الهجرة النبوية ).


 تزامنا مع ذكرى الهجرة النبوية الشريفة أقام قسم الدراسات الإسلامية في الجامعة اليوم الثلاثاء الموافق ٢٥/ ٧/ ٢٠٢٣، في مدرج عمادة شؤون الطلبة محاضرة تربوية بعنوان" تاملات تربوية من الهجرة النبوية" قام بالقائها نائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية الاستاذ الدكتور محمد الرصاعي، تحدث فيها عن أهمية الهجرة النبوية وأثرها على المجتمع والفرد والعبر والدروس المستقلة منها، كما تحدث عن أهمية التخطيط واختيار الصديق والكتمان والتفاؤل .

وكيف يمكن للمسلمين اليوم تحصيل بعض معانيها، وتطبيق كثير من أوصافها، وذلك لأن الهجرة هي إحداث التغيير والانتقال في النفس والقلب والجوارح.
وتحدث الرصاعي عن فضل المسجد ودوره في التربية والتعليم، وتوحيد الكلمة، ورص الصف، ويتجلى ذلك في أن أول عمل قام به رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بعد دخوله المدينة المنورة بناء المسجد، ومشاركة الصحابة رضوان الله عليهم في البناء.
وأضاف ان للهجرة النبوية معاني ودروس يجب علينا جميعا تأملها وتدبرها، واتخاذها زادا ونبراسا نستضيء به في حياتنا وأعمالنا، وأن نعلم أولادنا وبناتنا تلك المعاني السامية والأخلاق الفاضلة ونغرسها في نفوسهم حتى ينشؤوا على الفضائل، ويتربوا على الشمائل ليكونوا أداة صالحة في خدمة وطنهم ومجتمعهم ودينهم.
وتخلل المحاضرة اسئله تفاعلية من الحضور .
حضر المحاضرة نائب عميد كلية الآداب الدكتور فرج الزبيدي ورئيس قسم الدراسات الإسلامية الدكتور محمود لافي ونائب عميد شؤون الطلبة الدكتور منصور التلهوني وعدد كبير من طلبة الجامعة