الأخبار

فتح شعب لتدريس برنامج الماجستير(إدارة المعلومات والأرشفة الرقمية)في مبنى دائرة المكتبة الوطنية


 
 تم في دائرة المكتبة الوطنية في عمّان، التوقيع على إتفاقية تهدف الى تطوير التعاون في المجالات الأكاديمية وخدمة المجتمع المحلي، ودعم العملية التعليمية والثقافية في مجال علم المكتبات، والتوثيق على المستوى الوطني.
 
تهدف الإتفاقية والتي وقعها الأستاذ الدكتور نجيب أبو كركي رئيس الجامعة، والأستاذ الدكتور نضال الأحمد المدير العام لدائرة المكتبة الوطنية، الى تطوير ودعم البرامج الأكاديمية في مجال التوثيق وعلم المعلومات والمكتبات، وذلك بناءً على البرنامج الأكاديمي الذي تطرحه جامعة الحسين على مستوى الماجستير في مجال المعلومات والأرشفة الرقمية، وتماشيًا مع توجه الحكومة لتقديم الخدمات الإلكترونية، وأرشفة الوثائق الحكومية. 
 
قال الدكتور نجيب أبو كركي رئيس الجامعة، أنه تم الإتفاق على فتح شعب للتدريس في برنامج الماجستير(إدارة المعلومات والأرشفة الرقمية)، الذي تطرحه الجامعة، في مبنى دائرة المكتبة الوطنية في عمّان، والسماح للطلبة بإستخدام المكتبة والمختبرات وقاعات التدريس فيها، كما سيتم تنظيم زيارات ميدانية من قِبل طلبة الجامعة لدائرة المكتبة الوطنية والسماح للطلبة الدارسين هناك بالتدريب على أعمال الفهرسة والتصنيف والترميز والأرشفة.
 
وأضاف أبو كركي سيتم تشجيع هيئة التدريس في الجامعة وموظفي المكتبة الوطنية، على إجراء بحوث علمية مشتركة، وتبادل لأوراق البحوث العلمية، والرسائل والأطروحات الجامعية، وتبادل ما يتوفر لدى الطرفين من كتب ومطبوعات.
 
بدوره بيّن الدكتور نضال الأحمد المدير العام لدائرة المكتبة الوطنية، أن جامعة الحسين بن طلال ستقوم بتقديم منحتين دراسيتين، شاملة رسوم التسجيل والقبول والساعات المعتمدة كل سنتين لموظفي دائرة المكتبة الوطنية، كما سيتعاون الفريقان على عقد المؤتمرات والندوات وورش العمل المشتركة.
 
وكانت الجامعة قد ضاعفت برامج الدراسات العليا، والتي بلغ عددها 13 برنامج منها برنامج للدكتوراه، كما تتجه النية لطرح برامج جديدة في الدكتوراه والماجستير، ويتم تدريس بعض هذه الشعب في عمّان، لإتاحة الفرصة لكثير من الطلبة للإلتحاق في مثل هذه البرامج النوعية.