مختصر السيرة الذاتية

1- حسين عبّاس محمود الرفايعة. 13 \4\1961 الشوبك. 2-الرتبة الأكاديميّة : أستاذ في قسم اللغة العربيّة وآدابها التخصص( الدراسات اللغويّة : النّحو والصّرف). 3- الاهتمامات البحثيّة : النّحو والصّرف ، الصوتيّات ، علم اللغة وفقه اللغة، موسيقا الشعر ، البلاغة العربيّة القديمة والحديثة ، الأسلوبيّات ، النقد اللغويّ ، الدراسات الإسلاميّة . 4-عدد البحوث المنشورة (25) . 5-الكتب المطبوعة (6) كتب. 6-الِإشراف على الرسائل العلميّة :(دكتوراة ، وماجستير ). 7-تحكيم البحوث العلميّة : أ- المجلّة الأردنيّة للغة العربيّة وآدابها . ب- مجلّة دراسات الجامعة الأردنيّة . ج- مجلّة جامعة الحسين بن طلال . د- مجلّة مشكاة \جامعة العلوم الإسلاميّة العالميّة . 8-الترقيات في عدد من الجامعات العربيّة . أ- الجامعات العراقيّة : الموصل .تكريت ، المستنصريّة . ب- الجامعات السعوديّة : جامعة القصيم ، جامعة أمّ القرى .

الأبحاث والمقالات

الملخص: يكشف هذا البحث عن لوازم التوطئة في النّحو العربيّ، إذ جاءت غفلا في الدراسات اللغويّة قديمها ، وحديثها ، وذاك أمر دفع الباحث إلى الكشف عن كنه هذه المسألة من حيث : مصطلحها ، وشرطها ، ودواعي المصير إليها ، وأنظار النّحويين فيها من قدامى ومحدثين ،والمسائل التي تندرج تحتها ، إذ تبدو هذه المسائل واضحة في باب وتختفي في باب آخر .

الاطلاع على البحث

الكلمات المفتاحية: التوطئة النّحو المسوغات أنظار القدامى والمحدثين.

الملخص: يرمي هذا البحث إلى الكشف عن ظاهرة المغايرة بين الضمير ومرجعه في لغة التنزيل على غير ما ذهب إليه النّحاة من وجوب المطابقة بين الضمير ومرجعه ؛ لذا نهض هذا البحث بتعريف المغايرة لغة و اصطلاحا ،وبيان شرطها ، ودواعي المصير إليها ، إذ أُديرت على المعنى الذي استدعى تلك المغايرة ،مع بسط القول في أنظار المفسّرين واللغويّين، وجمع أشتات هذه المسألة ، وتقسيم مسائلها التي جرت في مدار المغايرة في العدد : إفرادا ، وتثنية ، وجمعا ، والتذكير والتأنيث ، وخلص البحث إلى أنّ هذه المغايرة في لغة التنزيل لم تخرج على طريق العرب في التعبير ، وأنّها أمر سماعيّ لا يجوز لنا أن نقيس عليه .

الاطلاع على البحث

الكلمات المفتاحية: المغايرة الضمير لغة التنزيل .الانزياح

الملخص: جاءت هذه الدراسة لتقف على أسرار عطف الفعل على نفسه في القرآن الكريم ، وأثر تغايُر ما تعلّق به الفعل المكرّر ، أو ما ذُيّل به في سياق المتعاطفين فيه تغاير المعنى التأسيسيّ لكلّ منهما ، بحيث لا يكون الغرض من التكرار التأكيد والمبالغة كما ذهب كثير من أهل التفسير ، ومن ثمّ لا يكون فيه الفعل معطوفًا على نفسه ، كما وقفت الدراسة على أقوال لبعض أهل التفسير، حملوا فيها بعض الأفعال المكرّرة بالعطف على نفسها على أكثر من معنى أو وجه تفسير ،ولعلّها اجتهدت في ردّ بعضها.

الاطلاع على البحث

الكلمات المفتاحية: عطف الفعل على نفسه التكرار التأكيد تغاير المتعلّق تغاير المعنى التراخي الرّتبيّ .

الملخص: ينهض نظام الجملة في العربيّة بحفظ الرتبة على حسب النمط المثاليّ سواء أكان في العمد (الثوابت) أم في المتغيرات (الفضلات) إلاّ أنّ هذا المألوف لم يسلم من الانتهاك أو الاختراق ، وقد حفظت لنا المدوّنة النّحويّة حالات الوجوب والجواز في الثوابت، غير أنّ هذا الانتهاك لم يحظ باهتمام النّحاة في باب المتغيرات ( الفضلات ) إذ جاء كلامهم عليه مشتّتًا في مصنفاتهم ، ؛لذا فإنّ هذا هذا البحث يكشف عن التبدّل الموقعيّ بين المفعولين ، إذ يحلّ المفعول الثاني في مكان الأوّل على شروط منقولة عن أصحاب النّظر النّحويّ ، ولمّا كان هذا الخروج أو الانزياح لا يتأتّى إلاّ لدواع رمى إليها قصْد المتكلّم لتحقيق المقبوليّة عند المتلقي ، فإنّ هذا البحث يبسط أنظار القدماء والمحدثين من نحاة وبلاغيّين ومفسرين في هذه المسألة على حسب اتّساع الدائرة الأسلوبيّة أو ضيقها ، ؛ليؤكّد أنّ هذا الاختراق جاء استدعاء للحقل الدّلاليّ .

الاطلاع على البحث

الكلمات المفتاحية: الانتهاك المسوّغات الاتجاه الأسلوبيّ التبدّل الموقعيّ .

الملخص: يكشف هذا البحث عن علّة الشبه التي كثُر دورانها في مسائل الصّرف العربيّ ، إذ وقف عليها التصريفيّون االقدامى نظرهم بشكل بيّن ،وأخضعوها لسلطان المنطق الذي يرمي إلى استخلاص قوّة الشبه في الربط بين المقيس والمقيس عليه -وإن كانا متباعدين - في لفظين مجرّدين عن السياق مع بيان صورها في مسائل منتقاة دون استقراء تامّ ؛لأنّ مسائلها ثرّة لا يحاط بها في مثل هذا البحث الصغير ،كما أمكن التّهدّي إلى معرفة المناقلة فيها بين الأسماء أنفسها ،أو بين الأسماء والأفعال معا، وقد اتّضح أنّها تظهر بصورة جليّة في المسائل التي انحرفت عن القياس ،؛ لذا ظهرت بقوّة في بابي المصادر وجمع التكسير.

الاطلاع على البحث

الكلمات المفتاحية: الصّرف الشبه السياق العلّة التحوّل الداخليّ

الملخص: يقدّم هذا البحث مسألة تناوب المواضع المتشابهة في لغة التنزيل ،فهناك تركيب الأصل الذي ينهض به نظام الجملة في العربيّة ، ويقابله تركيب الفرع الذي يغاير الأصل في الترتيب ،فثمّة تقديم وتأخير يلحق الأسماء الظاهرة ، والضمائر، وأشباه الجمل والجمل دون النّظر إلى مسلّم التكرير،ولكنّها مسألة ترمي إلى بلوغ المعنى المراد مع أنّ القصّة واحدة ،وأنّ التعبير الأسلوبيّ يرمي إلى إثارة الانتباه وإحداث التشويق، ويترتّب على ذلك إحداث فصل في العُمَد أوالفضلات (الزيادات).

الاطلاع على البحث

الكلمات المفتاحية: التراكيب التشابه لغة التنزيل الدَّلالة .

المؤتمرات

1- مؤتمر دراسات فكر الحسين بن طلال وتراثه 2000 . 2- مؤتمر جمعيّة المكتبات والمعلومات الأردنيّة جامعة الحسين بن طلال -2012 . 3-مؤتمر الجودة في كلّيّات الآداب(التقويم من الداخل والخارج ) جامعة القديس -لبنان -2012 . 4- مؤتمر ملتقى اللغة العربيّة وآدابها في مقرّرات التعليم العام بين الواقع والمأمول-كلّيّة اللغة العربيّة -جامعة القصيم -1433 . .5- خريجو كلّيّة اللغة العربيّة والدراسات الاجتماعيّة (الواقع وتحديات سوق العمل ) جامعة القصيم -1434 .

الدورات وورش العمل

1-دورة تقنيات كلّيّات المجتمع :1985. 2-دورة الإحصاءاتالعامة : 1994 . 3-دورة الإدارة المدرسيّة :1994-1995. 4-دورة الإشراف التربويّ : 1994-1995 . 5- دورة مهارات الحاسوب : 1998 . 6- دورة مهارات حاسوبيّة : 2007 . 7- دورة شهادة ICDL. 8- شهادة ICDL : 2012 8- دورة التيمز : 2021 .

اللجان

1-رئيس المجلس التأديبي الابتدائيّ للموظفين -1999-2008. 2-رئيس لجنة التحقيق مع الطلبة -1990-2010 . 3--مقرّر اللجنة الإعلاميّة لمؤتمر دراسات فكر الحسين بن طلال وتراثه -2000 . 4-رئيس لجنة معادلة المواد في القسم -2005-2012 . 5-رئيس لجان التحقيق داخل مباني الجامعة -2010-2012 . 6- عضو لجنة خطّة الإرشاد الأكاديميّ -2000 -2012 . 7- عضو لجنة عقد الامتحانات التكميليّة في كلّيّة الآداب -2000 -2012 . 8-عضو اللجنة التنسيقيّةالعليا لتطبيق معايير الاعتماد الخاص في الجامعة . 9-عضو لجان التحقيق مع أعضاء هيئة التدريس في كلّيّة الآداب. 10-عضو لجنة الخطّة الدراسيّة في القسم والكلّيّة -2010-2012 . 11-عضو لجنة الدراسات العليا في القسم -2014-... 12-عضو لجنة الدراسات العليا في الكلّيّة -2015-2019 . 13- رئيس لجنة الخطّة الدراسيّة في القسم -2016 - 2019. 14-رئيس لجنة معادلة المواد في القسم -2017-2019 . 15-رئيس اللجنة العلميّة في القسم -2017-2019 . 16- رئيس مجلس مركز اللغات في الجامعة 2016-2019 . 17-عضو المجلس التأديبي الابتدائي لأعضاء هيئة التدريس في الجامعة -2017 . 18-عضو لجنة هيئة التحرير في المجلة الأردنيّة للغة العربيّة وآدابها 2016 -2023 . 19-عضو مجلس الجامعة 2010 - 2012. 20-عضو لجنة التعيين والترقية في الجامعة -2011-2012 . 21-عضو المجلس التأديبي الابتدائي لأعضاء هيئة التدريس -2018 -2019 . 22-عضو لجنة هيئة التحرير في مجلة جامعة الحسين بن طلال -2018 -2022 . 23-عضو اللجنة العلميّة في كلّيّة الآداب 2018- 2024 . 24 -عضو المجلس التأديبي الابتدائي لأعضاء هيئة التدريس 2021-2021 . 25رئيس لجنة الترقيا ت في القسم والكليّة 2021- ..... 26 رئيس لجنة الإحصاءات العامة -1994 . 27- عضو لجنة تطوير امتحان اللغة العربيّة وبنوك الأسئلة-المركز الوطنيّ لتطوير المناهج -2025 -.....

الإشراف على الرسائل الجامعية

1- الشاهد اللغويّ عند ساقة الشعراء ( ماجستير ) جامعة مؤتة الطالب : عاطف عادل المحاميد . 2- البناء للمفعول في اللغة العربيّة ( مقاربة لسانيّة تطبيقيّة ) ( دكتوراة) جامعة العلوم الإسلاميّة العالميّة : 2016 : الطالب : عمر عيّاش المطلك . 3-علّة الفرق في الصّرف العربيّ : (دكتوراة ) جامعة العلوم الإسلاميّة : 2017 : الطالب : عبد المنعم محمّد . 4- أثر المستوى الصرفي ّ في التوجيه الدلاليّ ( دكتوراة ) جامعة العلوم الإسلاميّة: 2017 : الطالب : محمّد سلامات . 5-علّتا الاستغناء والعوض في الصّرف العربيّ :( ماجستير ) جامعة الحسين بن طلال :2017-2018 : الطالب: سامي خليفات. 6- الألفاظ المنفيّة في التركيب الجمليّ (دراسة تركيبيّة \دلاليّة )) جامعة الحسين بن طلال : 2017 -2018 : الطالبة : إيمان العطون . 7- ملامح من الأفضليّة اللغويّة في النّحو الكوفيّ _ دكتوراة : جامعة العلوم الإسلاميّة :(دكتوراة ) 2018 -2019. الطالب : بكر السواعدة . 8- حركة الاستعارة والكناية في موّنة المفسرين من أصحاب النّظر البلاغيّ( مقاربة بيانيّة ):(ماجستير ) جامعة الحسين بن طلال : 2018-2019 : الطالبة شروق سميح آل خطاب . 9- ظاهرة الإلغاء والتعليق في المدوّنة النّحويّة ( ماجستير ) جامعة الحسين بن طلال :2019 . الطالب : مشهورالطورة . 10 - أثر السياق في تعيين معاني الأبنيةالصرفيّة في الأحاديث القدسيّة (ماجستير ) جامعة العلوم الإسلاميّة -2019 . الطالبة : فاطمة أحمد مرعي . 11- التلازم والفصل بين المتضايفين( دراسة وصفيّة تحليليّة ) ( دكتوراة ) جامعة العلوم الإسلاميّة .2019. الطالب : طالب قدح . 12- حركة المستوى اللغويّ في بيان الأويل للخازن ( دراسة تركيبيّة ):(دكتوراة ) جامعة العلوم الإسلاميّة -2019 . الطالب :نادر الرشايدة . 13 - الالتفات (دراسة أسلوبيّة في الشعر الجاهليّ - كتاب الشعر والشعراء أنموذجاً .( رسالة ماجستير ) جامعة الحسين بن طلال _ التسجيل :2021 . الطالب : محمود محمّد البزايعة . 14- أسلوبيّة التورية في الدرس البلاغيّ قديمه وحديثه . ( ماجستير ) جامعة الحسين بن طلال . تاريخ التسجيل -2024 . الطالبة تغريد المصبّحيين. 15- أسلوبيّة التعجب والتفضيل والتشبيه ( مقاربة لسانيّة ) -( ماجستير ) جامعة الحسين بن طلال . تاريخ التسجيل - 2024 . الطالبة : رانيا جاسر مرعي . 16 - الهيئة الحاليّة في كتاب إملاء ما منّ به الرحمن للعكبرّ (ت:616) للعكبريّ (دراسة أسلوبيّة في التراكيب ) تاريخ التسجيل: 2025-الطالب محمّدأحمد الحجايا . 17- أسلوبيّة الاستبدال في العربيّة ( دراسة في التراكيب ) -(ماجستير )-جامعة الحسين بن طلال -تاريخ التسجيل : 2024. الطالبة : ندى حمد الرواجفة .

معلومات إضافية

1-دكتوراة في اللغة العربيّة وآدابها(دراسات لغويّة : نحو وصرف )-جامعة مؤتة-2003. 2- ماجستير في اللغة العربيّة وآدابها :(دراسات صرفيّة) جامعة مؤتة -1995 . 3- بكا : اللغة العربيّة وآدابها : جامعة الملك سعود - 1983. المؤهل المسلكيّ : - الدبلوم العام في التربية -جامعة مؤتة -1991.
1-الدراسات اللغويّة (النّحو والصّرف ). 2-الدراسات الصوتيّة . 3-البلاغة العربيّة القديمة والحديثة . 4- الأسلوبيّات . 5-علم اللغة وفقه اللغة . 6-موسيقا الشعر . 7-الدراسات القرآنيّة . 8-علم لغة النّص. 9-الأسلوبيّة.
الخبرات الأكاديمية
1- عضو هيئة تدريس -جامعة مؤتة فرع معان -1996-1999. 2- عضو هيئة تدريس -جامعة الحسين بن طلال -1999-.... 3-عضو هيئة تدريس -جامعة القصيم -2012-2013. 4- عضو هيئة تدريس-جامعة العلوم الإسلاميّة العالميّة (2019-2020) . 5-عضو هيئة تدريس في شعبة اللغة العربيّة (كلّيّة الشوبك ) 1984-1986.. 6-مدرّس في وزارة التربية والتعليم الأردنيّة (1983-1984 ) ومن: 1989 -1996. 7-مدير مدرسة الشوبك الثانويّة للبنين :1993-1996. 8-مشرف مقيم: 1993-1996.
الخبرات الإدارية
1- ق . أ عميد كلّيّة الآداب -1-9-2010 -1-9-2012 . 2- ق.أ عميد كلّيّة الآداب بالوكالة -7-2-2010 -31 -8- 2010 . 3- ق. أ عميد كلّيّة الآداب بالوكالة -10 -8 -2009 -30 -9 2009 . 4- نائب عميد كلّيّة الآداب -2008 -2009 . 5- رئيس قسم اللغة العربيّة وآدابها -2005-2006 . 6- مدير مدرسة الشوبك الثانويّة للبنين -1993-1996 . 7-رئيس شعبة اللغة العربيّة في كلّيّة مجتمع الشوبك -1984 -1986 .
المساقات التي تم تدريسها
1-النّحو : (1) (2) (3) (4)(5) الخلاف النّحويّ بكالوريس . 2- الصّرف (1 +2).بكا . 3-علم لغة النّصّ .بكا. 4- الصوتيّات .بكا . 5-فقه اللغة . بكا . 6- اللسانيّات .بكا. 7-العروض والقافية .بكا . 8- علم الأسلوب .بكا . 9-البلاغة العربيّة : (1+2). 10-دراسة لغويّة في كتاب قديم .بكا. 11-منهج البحث . بكا . 12-أساليب تدريس اللغة العربيّة : .بكا. 13- دراسة في كتاب صرفيّ قديم . بكا . 14-المكتبة العربيّة والمعاجم . بكا . 15-مبادئ في النّحو والصّرف . بكا. 16-تحليل النّص . بكا . 17-اللغة العربيّة : (1) بكا . برنامج الماجستير : 1-علم أصول النّحو . 2-دراسات في الصّرف العربيّ . 3-منهج البحث والتحقيق . 4-القراءات القرآنيّة . 5-البلاغة والأسلوبيّة . 6- علم لغة النّصّ . برنامج الدكتوراة : 1-قضايا دلاليّة معاصرة . 2-الأسلوبيّات . 3-مناهج البحث . 4- دراسات لغويّة معاصرة .