أستاذ دكتور
أ.د موفق سليم صبح بشاره

  • السيرة الذاتية
  • التخصص: علم النفس التربوي
  • الكلية: كلية العلوم التربوية
  • القسم : قسم التربية الخاصة
  • البريد الالكتروني: bmuwafaq@yahoo.com
  • رقم الهاتف: 0795877407

التفكير، ما وراء المعرفة، ما وراء الذاكرة، ما وراء المزاج، ما وراء الاستيعاب، استراتيجيات القراءة، السرعة المعرفية، المرونة المعرفية، التحصيل الأكاديمي، السيطرة الدماغية، الحكمة، حب الاستطلاع المعرفي، الكتابة التأملية، الذكاء الأخلاقي، الذكاء الاجتماعي، الذكاء الانفعالي، الذكاء الروحي، التغذية الراجعة، أدوات القياس، الاتجاهات النفسية، المساندة الاجتماعية، التعلق الاجتماعي، الاستعداد الاجتماعي الانفعالي، الشخصية، قلق المستقبل، مقاومة الإغراء، الرفاهية النفسية، الفيس بوك، الدراما.

1. مقرر إحدى جلسات المؤتمر الثاني لكلية العلوم التربوية الذي عقد في رحاب جامعة الحسين بن طلال للعام الجامعي 2005/2006م. 2. مقرر إحدى جلسات اللقاء التمهيدي لرصد مدى تطبيق الجهات الرسمية المعنية بالاستراتيجية الوطنية للأشخاص ذوي الإعاقات/ المجلس الأعلى لشؤون الأشخاص المعوقين/ جمعية الجنوب للتربية الخاصة، وذلك يوم السبت 18/ 7/ 2009م. 3. رئيس إحدى جلسات مؤتمر (الدمج الشامل لذوي الاحتياجات الخاصة)/ مركز الدعم للتربية الخاصة/ جامعة الحسين بن طلال/ مشروع تمبوس الأوروبي، وذلك يوم الاثنين 15/2/2010م. 4. المشاركة (حضور) في مؤتمر أصدقاء الأرض في الشرق الأوسط (إعادة الحياة إلى نهر الأردن), والذي عقد في عمان/ فندق رويال، وذلك خلال الفترة ما بين 3/5/2010 – 4/5/2010م. 5. المشاركة (حضور) في المؤتمر السنوي السابع لجمعية أصدقاء الأرض في الشرق الأوسط (جيران المياه الطيبون: رؤيا مختلفة), والذي عقد في عمان/ فندق رمادا، وذلك خلال الفترة ما بين 2/4/2010 – 3/4/2010م. 6. المشاركة (حضور) في الاجتماع الإقليمي لمشروع كسب الدعم والتأييد للبرلمانيين: جمعية أصدقاء الأرض في الشرق الأوسط, والذي عقد في فندق البحر الميت العلاجي، وذلك خلال الفترة ما بين 4/2 /2011 – 6/ 2/ 2011م. 7. المشاركة (حضور) في الجلسة الحوارية بعنوان (إعداد وتأهيل المعلم الأردني) برعاية نائب رئيس الوزراء ووزير التربية والتعليم, والمنعقدة في جامعة اليرموك/ قاعة المؤتمرات، وذلك يوم الأربعاء 6/4/2016م.

جامعة الحسين بن طلال 1. ICDL ، جامعة الحسين بن طلال 2005/2006م. جامعة الملك سعود 1. المشاركة في الدورة التأسيسية الخامسة لبرنامج تهيئة أعضاء هيئة التدريس الجدد وإعدادهم، والتي عقدت في رحاب جامعة الملك سعود، وذلك يومي الاثنين والثلاثاء الموافق 21 و 22/ 11 /2011م. 2. المشاركة في الورشة التدريبية لأعضاء هيئة التدريس بقسم التربية الخاصة حول كيفية استخدام برنامج تاسك ستريم (Task Stream) في انجاز المهام الأدائية والفعاليات التدريسية الخاصة بالتدريب الميداني، وذلك يوم الاثنين الموافق 7/ 5/2012م. 3. أساسيات لغة الإشارة، جامعة الملك سعود/ قسم التربية الخاصة، 2011 – 2012م. 4. استخدام برنامج تاسك ستريم Task Stream في انجاز المهام الأدائية والفعاليات التدريسية الخاصة بالتدريب الميداني. جامعة الامام عبد الرحمن بن فيصل 1. المشاركة في الورشة التدريبية "مؤشرات الاداء والمقارنة المرجعية، مؤشرات الاداء لمخرجات التعلُم"، وذلك يومي 29 و30/3/2017م. 2. المشاركة في البرنامج التدريبي "تأهيل المراجعين: الإطار السعودي للمؤهلات – سقف –"، المقدم من هيئة تقويم التعليم، والذي عقد في رحاب جامعة الامام عبد الرحمن بن فيصل/ عمادة الجودة والاعتماد الأكاديمي، وذلك أيام الأحد والاثنين والثلاثاء الموافق 21 و 22 و 23 / 10 /2018م. 3. المشاركة في الزيارة العلمية "برنامج أتمتة إجراءات إنشاء وتحديث البرامج الدراسية" في جامعتي الملك عبد العزيز وأم القرى، وذلك يومي الأربعاء والخميس الموافق 20 و 21 / 11 /2019م. 4. المشاركة في الورشة الحوارية: ورشة عمل "تطوير إجراءات إنشاء وتحديث البرامج الدراسية في جامعة الامام عبد الرحمن بن فيصل" وذلك يوم 4 /10/2021م.

جامعة الحسين بن طلال رئاسة وعضوية لجان: مجلس الكلية والقسم، الدراسات العليا، البحث العلمي، الخطط الدراسية، معادلة المواد، استحداث الاقسام الأكاديمية والتخصصات الجامعية، الاعتماد الأكاديمي للبرامج الدراسية، تعيين وتقييم اعضاء هيئة التدريس، المجلس التأديبي الابتدائي لاعضاء هيئة التدريس. جامعة الملك سعود المشاركة في عضوية لجان: التقارير ووثائق قسم التربية الخاصة، مراجعة وتحديث الكتب والمراجع في قسم التربية الخاصة، خطة مقررات الأعداد العام في قسم التربية الخاصة. جامعة الامام عبد الرحمن بن فيصل المشاركة في عضوية لجان: إدارة الخطط والبرامج الدراسية/ وكالة الجامعة للشؤون الاكاديمية، أمانة اللجنة الدائمة للخطط والنظم الدراسية/ وكالة الجامعة للشؤون الأكاديمية، اللجنة العليا لمراجعة وهيكلة البرامج الدراسية بالجامعة، اللجنة العلمية للملتقى "البرامج الدراسية في التعليم الجامعي"، مراجعة وثائق برامج الدبلومات المقدمة عن بُعد، مراجعة الخطط الدراسية وفق نظام الثلاثة فصول دراسية، لجنة "رموز التصنيف ضمن البيانات التاريخية لخريجي الجامعة، ومراجعة مسميات التخصصات التاريخية".

الإشراف على أطروحات الدكتوراه/ رسائل الماجستير ولجان المناقشة 1. رسالة ماجستير (مناقشة): فاعلية طريقة التعلّم التعاوني في تحصيل طلبة الصف الثاني المتوسط في قواعد اللغة العربية في مدينة تبوك. جامعة مؤتة/ قسم علم النفس، 21/12/2006م. 2. رسالة ماجستير (مناقشة): علاقة الإساءة الوالدية بتطور النمو الأخلاقي لدى عينة من المراهقين في محافظة الكرك. جامعة مؤتة/ قسم علم النفس، 30/12/2007م. 3. رسالة ماجستير (مناقشة): التفكك الأسري لدى الفتيات المنحرفات نزيلات مراكز الأحداث وغير المنحرفات في الأردن (دراسة مقارنة). جامعة مؤتة/ قسم علم النفس، 2/1/2008م. 4. رسالة ماجستير (إشراف): أثر برنامج تدريبي على مهارات التفكير الناقد في تنمية التفكير التأملي لدى طالبات الصف العاشر الأساسي. جامعة اليرموك/ قسم علم النفس الإرشادي والتربوي، 23/7/2009م. 5. أطروحة دكتوراة (مناقشة): أثر إستراتيجية التلخيص والأسلوب السردي للنص وصعوبته في ما وراء الاستيعاب. جامعة اليرموك/ قسم علم النفس الإرشادي والتربوي،27/4/2011م. 6. رسالة ماجستير (مناقشة): فاعلية أسلوب القصة في تنمية الذكاء الاجتماعي لدى أطفال الروضة. جامعة البلقاء التطبيقية/ كلية الأميرة عالية/ قسم علم النفس التربوي، 4/11/2012م. 7. أطروحة دكتوراة (مناقشة): أثر برنامج تدريبي في تحسين عمليات ما وراء الذاكرة لدى طلبة المرحلة الثانوية في الأردن. جامعة اليرموك/ قسم علم النفس الإرشادي والتربوي، 3/12/2012م. 8. رسالة ماجستير (مناقشة): التصور العقلي وعلاقته بالأسلوب المعرفي "الاعتماد – الاستقلال عن المجال الإدراكي" لدى طلبة جامعة مؤتة. جامعة مؤتة/ قسم علم النفس. 23/4/2013م. 9. رسالة ماجستير (مناقشة): علاقة أساليب التفكير بالتحصيل الدراسي ودافع الانجاز لدى طلبة المرحلة الثانوية في مدارس لواء المزار الجنوبي. جامعة مؤتة/ قسم علم النفس، 7/5/2013م. 10. رسالة ماجستير (إشراف): درجة تضمين كتب التربية الوطنية والمدنية في المرحلة الأساسية العليا للأمن الفكري من وجهة نظر المعلمين. جامعة الحسين بن طلال/ قسم المناهج والتدريس، 25/7/2013م. 11. رسالة ماجستير (مناقشة): العلاقة بين الذكاء الانفعالي وتقدير الذات لدى طلبة الصف التاسع في مديرية تربية عمان الاولى. جامعة البلقاء التطبيقية/ كلية الأميرة عالية/ قسم علم النفس التربوي. 10/10/2013م. 12. رسالة ماجستير (مناقشة): العلاقة بين مستوى السلطة الوالدية والتوافق الانفعالي والاجتماعي لدى أبناء المطلقين. جامعة عمان العربية/ قسم علم النفس التربوي، 23/11/2013م. 13. أطروحة دكتوراة (مناقشة): أثر برنامج تدريبي معرفي مستند لقصص السيرة النبوية في النمو الأخلاقي لدى عينة من طالبات الصف الأول الثانوي. جامعة اليرموك/ قسم علم النفس الإرشادي والتربوي، 16/12/2013م. 14. رسالة ماجستير (مناقشة): العلاقة بين المهارات القيادية وحل المشكلات الابداعي لدى الطلبة الموهوبين في المرحلة المتوسطة بمدينة تبوك في المملكة العربية السعودية. جامعة البلقاء التطبيقية/ كلية الأميرة عالية/ قسم علم النفس التربوي، 1/3/2014م. 15. رسالة ماجستير (مناقشة): الفاعلية الذاتية للذاكرة وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لدى طلبة المرحلة الثانوية في مدينة عمان. جامعة البلقاء التطبيقية/ كلية الأميرة عالية/ قسم علم النفس التربوي، 1/3/2014م. 16. رسالة ماجستير (مناقشة): العلاقة بين النمو الانفعالي وتطور الحكم الأخلاقي لدى طلبة المرحلة الثانوية في منطقة المثلث في ضوء بعض المتغيرات. جامعة عمان العربية/ قسم علم النفس التربوي، 18/5/2014م. 17. رسالة ماجستير (إشراف): تقويم التعلم والتقويم من أجل التعلم الممارس من قبل معلمي الصفوف الثلاثة الأولى في الأردن. جامعة الحسين بن طلال/ قسم المناهج والتدريس، 9/7/2014م. 18. رسالة ماجستير (إشراف): فاعلية برنامج تعليمي تعلمي مستند إلى القصص القرآني في تنمية الذكاء الأخلاقي لدى طالبات الصف التاسع الأساسي. جامعة الحسين بن طلال/ قسم المناهج والتدريس، 10/7/2014م. 19. رسالة ماجستير (إشراف): فاعلية نموذج التحري الجماعي في تنمية الذكاء الاجتماعي لدى طالبات التعليم الصحي في مادة الثقافة الصحية. جامعة الحسين بن طلال/ قسم المناهج والتدريس. 10/7/2014م. 20. رسالة ماجستير (مناقشة): الوعي بما وراء المعرفة وعلاقته بالفاعلية الذاتية ودافع الانجاز لدى طلبة جامعة مؤتة. جامعة مؤتة/ قسم علم النفس، 4/8/2014م. 21. رسالة ماجستير (مناقشة): العلاقة بين السيادة النصفية الدماغية والسلوك العدواني لدى طلبة الصف العاشر الأساسي في محافظة جرش. جامعة البلقاء التطبيقية/ كلية الأميرة عالية/ قسم علم النفس التربوي، 23/12/2014م. 22. رسالة ماجستير (مناقشة): أنماط التغذية الراجعة الشائعة لدى معلمي اللغة الانجليزية للصفوف الثلاث الأولى. جامعة الحسين بن طلال/ قسم المناهج والتدريس، 21/4/2015م. 23. رسالة ماجستير (إشراف): أثر إستراتيجيتي KWL وأخذ الملاحظات في تنمية ما وراء الاستيعاب لدى طالبات التعليم الصحي. جامعة الحسين بن طلال/ قسم المناهج والتدريس، 28/4/2015م. 24. رسالة ماجستير (مناقشة):The Readability Level of the Ninth Grade English Textbooks in Jordan. جامعة مؤتة/ قسم المناهج والتدريس، 10/5/2015م. 25. رسالة ماجستير (مناقشة): الهوية النفسية وعلاقتها بالتفكير اللاعقلاني لدى طلبة جامعة مؤتة. جامعة مؤتة/ قسم علم النفس،10/5/2015م. 26. رسالة ماجستير (مناقشة): أنماط التعلق وعلاقتها بالتوافق النفسي المدرسي لدى الطلبة في منطقة شفاء عمرو. جامعة عمان العربية/ قسم علم النفس التربوي، 10/6/2015م. 27. رسالة ماجستير (مناقشة): أثر إستراتيجية الذكاءات المتعددة في تحصيل وتنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلاب الصف الثالث المتوسط لمادة الاجتماعيات في منطقة أبها. جامعة مؤتة/ قسم المناهج والتدريس، 28/6/2015م. 28. رسالة ماجستير (مناقشة): الضغوط النفسية واستراتيجيات مواجهتها لدى معلمي المدارس الثانوية في لواء بصيرا. جامعة الطفيلة التقنية/ قسم علم النفس التربوي، 15/7/2015م. 29. رسالة ماجستير (مناقشة): الذكاء الأخلاقي وعلاقته بالتوافق النفسي الاجتماعي لدى طلبة الصف الثاني عشر في محافظة الطفيلة. جامعة الطفيلة التقنية/ قسم علم النفس التربوي، 15/7/2015م. 30. رسالة ماجستير (مناقشة): واقع استخدام معلمي العلوم لمنظومة التعليم الالكتروني (Eduwave) في محافظة معان. جامعة الحسين بن طلال/ قسم المناهج والتدريس، 23/7/2015م. 31. رسالة ماجستير (مناقشة): أثر استخدام قطع التعلم الالكتروني في تحصيل الرياضيات لدى طلبة الصف الرابع الأساسي في محافظة معان. جامعة الحسين بن طلال/ قسم المناهج والتدريس، 23./7/2015م. 32. رسالة ماجستير (مناقشة): إدراك الدور الجندري وعلاقته بفاعلية الذات لدى أطفال مرحلة الطفولة المتأخرة في لواء المزار الجنوبي. جامعة مؤتة/ قسم علم النفس، 23/11/2015م. 33. رسالة ماجستير (مناقشة): العلاقة بين الذكاء العاطفي وقلق المستقبل لدى الطلبة الموهوبين للمرحلة الأساسية العليا في الأردن. جامعة البلقاء التطبيقية/ كلية الأميرة عالية/ قسم علم النفس التربوي، 1/12/2015م. 34. رسالة ماجستير (إشراف): أثر برنامج تدريبي مستند إلى محكات التفكير في تنمية التفكير الإبداعي لدى طالبات الصف العاشر الأساسي. جامعة الحسين بن طلال/ قسم المناهج والتدريس، 9/12/2015م. 35. أطروحة دكتوراة (مناقشة): القدرة التنبؤية للذكاء الانفعالي وأساليب إدارة الصراع في حل المشكلات الاجتماعية لدى الطلبة الموهوبين غير المقبولين اجتماعياً. جامعة الخليج العربي/ قسم تربية الموهوبين، 15/6/2021م. 36. رسالة ماجستير (مناقشة): إتجاهات المشرفين التربويين نحو الإشراف الإلكتروني في محافظة معان. جامعة الحسين بن طلال/ قسم المناهج والتدريس، 10/8/2023م. 37. أطروحة دكتوراة (مراقب): دور مناهج المرحلة الأساسية العيا في تنمية الأمن الفكري والأمن النفسي من وجهة نظر المعلمين في إقليم الجنوب. جامعة الحسين بن طلال/ قسم المناهج والتدريس، 13/8/2023م. 38. أطروحة دكتوراة (مناقش): أثر استخدام نموذجي السقالات التعليمية وبايبي في تنمية الشغف العلمي والتواصل والعمل الجماعي لدى طالبات الصف الثامن الأساسي في العلوم. جامعة الحسين بن طلال/ قسم المناهج والتدريس، 15/11/2023م. 39. أطروحة دكتوراة (مراقب): أثر برنامج مستند للذكاء الاجتماعي في اكتساب القيم الدينية والاجتماعية والمهارات الحياتية في مادة التربية الإسلامية للصف الرابع الأساسي. جامعة الحسين بن طلال/ قسم المناهج والتدريس، 27/12/2023م. 40. أطروحة دكتوراة (مشرف): فاعلية برنامج تعليمي قائم على نظرية التعلُم المستند إلى الدماغ في تنمية ما وراء الاستيعاب والاتجاهات المالية لدى طلاب الصف العاشر الأساسي في الثقافة المالية. جامعة الحسين بن طلال/ قسم المناهج والتدريس. • الأشراف على مشاريع التخرج لطلبة الماجستير في التربية الخاصة/ مسار صعوبات التعلم/ جامعة الملك سعود/ قسم التربية الخاصة في الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 1432/ 1433ه. 1. مشكلات الاستيعاب القرائي لدى الطلاب ذوي صعوبات التعلم القرائية في مدينة الرياض. 2. معوقات ما وراء الذاكرة لدى الطلاب ذوي صعوبات التعلم القرائية والحسابية في مدينة الرياض.

- مرشد نفسي وتربوي/ وزارة التربية والتعليم – الأردن, 16/9/1995م- 14/12/2004م. - رئيس قسم التربية الخاصة/ كلية العلوم التربوية/ جامعة الحسين بن طلال، 10/9/2006م – 14/ 9/2008م. - رئيس قسم التربية الخاصة/ كلية العلوم التربوية/ جامعة الحسين بن طلال، 19/9/2010م – 1/9/2011م. - نائب عميد كلية العلوم التربوية/ جامعة الحسين بن طلال، 9/9/2012م – 6/7/2014م. - مدير وحدة مدرسة وروضة جامعة الحسين بن طلال التطبيقية، 8/9/2013م – 6/7/2014م. - مساعد المشرف العام على إدارة الخطط والبرامج الدراسية التابعة لوكالة الجامعة للشؤون الأكاديمية/ جامعة الامام عبد الرحمن بن فيصل، اعتباراً من 14/ 10/2019م – 15/9/2022م.

- مرشد نفسي وتربوي/ وزارة التربية والتعليم – الأردن, 16/9/1995م- 14/12/2004م. - رئيس قسم التربية الخاصة/ كلية العلوم التربوية/ جامعة الحسين بن طلال، 10/9/2006م – 14/ 9/2008م. - رئيس قسم التربية الخاصة/ كلية العلوم التربوية/ جامعة الحسين بن طلال، 19/9/2010م – 1/9/2011م. - نائب عميد كلية العلوم التربوية/ جامعة الحسين بن طلال، 9/9/2012م – 6/7/2014م. - مدير وحدة مدرسة وروضة جامعة الحسين بن طلال التطبيقية، 8/9/2013م – 6/7/2014م. - مساعد المشرف العام على إدارة الخطط والبرامج الدراسية التابعة لوكالة الجامعة للشؤون الأكاديمية/ جامعة الامام عبد الرحمن بن فيصل، اعتباراً من 14/ 10/2019م – 15/9/2022م.

- علم النفس التربوي - علم نفس الطفولة - رياض الأطفال - التربية الخاصة - البحث التربوي.

جامعة الحسين بن طلال - البكالوريوس: مبادئ علم النفس، مبادئ علم النفس التربوي، علم نفس النمو، علم نفس الطفولة، علم نفس اللعب، مدخل في القياس والتقويم، مدخل إلى التربية الخاصة، تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة، مدخل إلى تربية الطفل، مدخل إلى رياض الأطفال، التفكير عند الأطفال، الأسرة وتربية الطفل، اللعب وتربية الطفل، قضايا معاصرة حول الطفولة، اتجاهات حديثة في تربية الطفل، صور الطفولة في الإسلام، نمو المفاهيم العلمية والرياضية عند الأطفال، تطوير مناهج الطفولة وتقويمها، النمو اللغوي والمعرفي عند الأطفال. - الدبلوم العام في التربية: مبادئ التعلّم، تعليم التفكير، مبادئ علم النفس التربوي، استراتيجيات التعلم والتعليم. - الماجستير: علم نفس تربوي: متقدم، النظرية والبحث في التدريس، مناهج البحث في التربية، النظرية في تطوير الاختبارات، نظريات التعلم والتعليم الصفي. جامعة الملك سعود - البكالوريوس: مقدمة في التربية الخاصة، مقدمة في تأهيل المعوقينن العمل مع أسر غير العاديين، تربية غير العاديين في المدارس العادية، التخلف العقلي في ضوء النظريات، الوسائل المساعدة والأجهزة التعويضية لذوي الاحتياجات الخاصة، التدريب الميداني في التربية الخاصة/ مسار الإعاقة الفكرية. - الماجستير: مشروع التخرج: ماجستير/ مسار صعوبات التعلم. جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل - الماجستير: علم نفس التعلُم: متقدم.

الخبرات البحثية - إتقان المهارات الأساسية في مجال الحاسوب: Word – Excel – Power Point – Internet - تقديم الاستشارات الإحصائية في مجال البحوث التربوية والنفسية. - التحكيم العلمي للبحوث التربوية في مجلات علمية (عالمية/ عربية/ محلية). - عضوية هيئات التحرير/ الاستشارية العلمية في مجلات علمية (عربية/ محلية). - تحكيم الرسائل الجامعية/ الماجستير في علم النفس التربوي. - تحكيم أعمال الترقية للرتب الأكاديمية (أستاذ، أستاذ مشارك) في التخصصات التربوية. - تحكيم مشاريع بحثية وكتب متخصصة في التربية: علم النفس التربوي والتربية الخاصة/ مراكز البحوث: عربيا. - نشر ما يزيد عن (40) بحثاً علمياً في مجلات عالمية وعربية ومحلية. - الاشراف وعضوية لجان المناقشة على أطروحات الدكتوراة ورسائل الماجستير ما يقارب (40) أطروحة ورسالة.

المؤهلات العلمية و الشهادات

- الدكتوراه في علم النفس التربوي - جامعة اليرموك/ الأردن - 2003م. - الماجستير في علم النفس التربوي-الجامعة الأردنية/ الأردن - 1994م. - البكالوريوس في التربية الابتدائية-جامعة اليرموك/ الأردن - 1992م. - الثانوية العامة - العلمي - مدرسة ملكا الثانوية/ الأردن - 1989م. • حاصل على شهادة Diploma في التربية الخاصة من جامعة لوند/ السويد Lund University بتاريخ 21/4/2011م.

الساعات المكتبية