المؤهلات العلمية: - درجة الدكتوراه في التربية الخاصة، من جامعة العلوم الإسلامية العالمية، 2014 م، كلية الآداب والعلوم التربوية والإنسانية، بتقدير امتياز. عنوان الأطروحة:" بناء نموذج مقترح للمعايير الأخلاقية لمهنة التربية الخاصة في الأردن وتحديد درجة انطباقها على معلمي التربية الخاصة في ضوء المعايير الأخلاقية العالمية." منحت19 /6/2014م. - درجة الماجستير في التربية الخاصة، من الجامعة الأردنية عام 2005م، بتقدير جيد جدا برنامج رسالة، قسم الإرشاد والتربية الخاصة عنوان الرسالة: مدى رضا أولياء الأمور عن دمج أطفالهم ذوي الصعوبات التعلمية في المدارس العادية، منحت في 14 / 2 / 2005. - درجة البكالوريوس في الإرشاد النفسي، قسم الإرشاد والتربية الخاصة، جامعة اليرموك، بتقدير جيد جدا، منحت في 24/6/2002 - دبلوما في التربية الخاصة من جامعة لوند السويدية تاريخ 21/4/2011م. - شهادة الثانوية العامة في الفرع الادبي / وزارة التربية والتعليم الأردنية 1998، مدرسة الملك طلال الثانوية للبنين، منحت في عام 1998. - شهادة إجازة ممارسة العمل الأكاديمي في الجامعات والكليات الجامعية: استنادا الى قرار مجلس التعليم العالي رقم (130) لسنة 2018م.
التربية الخاصة المعاصرة الاتجاهات والتحديات، تحليل السلوك التطبيقي، اضطرابات طيف التوحد، إرشاد أسر الأفراد ذوي الحاجات الخاصة، التدخل المبكر، صعوبات التعلم، التدريب الميداني في التربية الخاصة، الأفراد ذوي الإعاقة والمجتمع، حقوق الأفراد ذوي الإعاقة، تعليم ذوي الإعاقة والتعليم الدامج.
الخبرات الأكاديمية
الرتب الأكاديمية: - أستاذ مشارك (التفرغ العلمي)، في قسم التربية الخاصة، بكلية الملكة رانيا للطفولة، الجامعة الهاشمية، للعام الدراسي 2022/2023م. من تاريخ 2/10/2022 وحتى 2/10/2023م. - أستاذ مشارك في قسم التربية الخاصة، بكلية العلوم التربية، جامعة الحسين بن طلال، من 19/6/ 2019م وحتى تاريخه. - أستاذ مساعد في قسم التربية الخاصة، بكلية العلوم التربية، جامعة الحسين بن طلال، من تاريخ 19/6/ 2014م وحتى 18/6/2019م - مدرس فئة(أ) في قسم التربية الخاصة، بكلية العلوم التربوية، جامعة الحسين بن طلال، من تاريخ 20/6/2013 وحتى 18/6/2014م - مدرس فئة (ب) في قسم التربية الخاصة، بكلية العلوم التربوية، جامعة الحسين بن طلال، من تاريخ 12/10/2011م وحتى 19/6/2013م. - محاضر، في الكلية الجامعية، برفحاء، جامعة الحدود الشمالية، المملكة العربية السعودية، من30/1/2011م وحتى 29/5/2011، لفصل دراس واحد. - محاضر متفرغ في قسم التربية الخاصة/ كلية العلوم التربوية/ جامعة الحسين بن طلال، من تاريخ 10/3/2008م وحتى 11/10/2011. - محاضر متفرغ، في قسم التربية الخاصة، بكلية الأندلس، جامعة البلقاء التطبيقية، عمان، من تاريخ 1/10/2007 م وحتى تاريخ 28/2/2008م. - محاضر متفرغ في القسم التربوي، بكلية القدس (لوميونس الجامعية التقنية حالياً)، جامعة البلقاء التطبيقية، عمان، من 1/10/2004 وحتى 9/6/2006م.
الخبرات الإدارية
الخبرات الإدارية والعملية: - رئيس قسم التربية الخاصة في كلية العلوم التربوية، جامعة الحسين بن طلال، من تاريخ 30/9/2018م وحتى 30/9/2019م. - مساعداً لعميد كلية العلوم التربوية لشؤون التربية العملية من تاريخ 8/9/2013م وحتى 25/9/2015م. - استشاري وخبير لتقديم خدمات تدريبية لدى مركز سند لتنمية قدرات الطفل، معان، من تاريخ 17/7/2022م وحتى تاريخه. - تدريب معلمي التربية الخاصة الجدد، جامعة الحسين بن طلال، معان-الأردن، من تاريخ 10/3/2008 حتى تاريخه. - مشرف لبرنامج خاص، حالة طفل توحدي، الرياض، المملكة العربية السعودية، من تاريخ 11/5/ 2006وحتى 14/6/2007. - مدرس صعوبات وبطيء تعلم، قسم الصعوبات، مدرسة المدرسة الاهلية، الرياض، المملكة العربية السعودية، من تاريخ 2/12/2006وحتى 20 / 6/2007. - معلم صف التوحد، المركز العربي وللتربية الخاصة، من تاريخ 1/7/2003وحتى 30/9/2004. - الأشراف على البرامج ومتابعة تنفيذها، المركز الأردني التخصصي للتوحد، عمان، أم أذينة من 1/8/2004 وحتى1/12/2004. - مصحح في امتحان الشامل لكليات المجتمع الاردنية، جامعة البلقاء التطبيقية، تخصص تربية خاصة، الورقة الرابعة. لعامين دراسيين 2004و2005. - مقيم للامتحان الشامل لكليات المجتمع الأردنية، الورقة الخامسة، لعامي 2004و2005م - معلم في صعوبات التعلم، مدرسة عمار بن ياسر الثانوية للبنين، اربد-وسط البلد الأردن، من 15/2/وحتى27/5/2002 - إعداد دورات في التربية الخاصة، الأكاديمية التخصصية لإعداد وتدريب الكوادر المؤهلة، عمان أم السماق، خلال عام 2005م. - تدريب المدربين(TOT)
مجالات التدريس
التربية الخاصة والارشاد الاسري
المساقات التي تم تدريسها
الخبرات التدريسية الأكاديمية: جامعة الحسين بن طلال o برنامج البكالوريوس في التربية الخاصة: تم تدريس المواد الآتية: 1- مدخل في التربية الخاصة 2- الإعاقة العقلية 3- التقييم والتشخيص في التربية الخاصة. 4- إرشاد اسر الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة 5- مبادئ في الارشاد والتوجية. 6- التدخل المبكر 7- تحليل السلوك التطبيقي. 8- - التدريب الميداني في التربية الخاصة 9- أساليب تدريس الرياضيات لذوي الاحتياجات الخاصة 10- الاضطرابات السلوكية والانفعالية. 11- صعوبات التعلم. 12- دمج المعاقين 13- الاعاقة البصرية 14- اساليب تدريس اللغة العربية لذوي الاحتياجات الخاصة 15- علم نفس النمو 16- تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة 17- مبادئ علم نفس 18- تأهيل ذوي الحاجات الخاصة 19- الاعاقة السمعية 20- خدمات مساندة في التربية الخاصة. 21- قضايا وتوجهات معاصرة في التربية الخاصة. 22- الإعاقة الجسمية والصحية 23- برامج الموهوبين والمتميزين 24- اضطرابات طيف التوحد o برنامج الماجستير في الارشاد الاسري: تم تدريس المواد الآتية: 1- مشروع البحث في الارشاد الاسري 2- الارشاد الجمعي • برنامج دبلوم عالي في التربية: تم تدريس مادة: 1- مبادئ التعلم الجامعة الهاشمية (التفرغ العلمي) o برنامج البكالوريوس في التربية الخاصة، تم تدريس المواد الآتية: (1) الأطفال متعددو الإعاقة (2) اساليب تدريس اللغة العربية للطلبة ذوي الإعاقة (3) الاضطرابات السلوكية والانفعالية. (4) ارشاد الأطفال واسرهم في التربية الخاصة (5) التدريب الميداني في التربية الخاصة (6) صعوبات التعلم
Media Activity: • Conducting several radio interviews on various audio and visual platforms discussing educational issues related to disabilities and ways to integrate them academically and school-wise, on "Voice of the South" Channel at Al-Hussein Bin Talal University, Jordan, and "Voice of Hebron" Channel, Palestine. • Hosting an audio discussion session on bullying and students with disabilities, focusing on "Psychological and Social Impacts," aired on the local Jordanian TV Channel. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ Distinctive Personal Characteristics: Working within a team, flexibility, openness, commitment, interaction and communication, maintaining confidentiality, respect for time and its utilization, striving for professional and academic development, public speaking, and being a rich discussant in special education. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ International Scientific Tours and Cultural Familiarization Visits: External visits included: the United States of America, the Kingdom of Saudi Arabia, the Arab Republic of Egypt (repeated visits to various cities), Bahrain, the United Arab Emirates, and Turkey (repeated visits to various cities).