عن المركز

 

   جاء إنشاء هذا المركز عام 2004 ليشكل الذراع البحثي لكلية البترا للسياحة والآثار حيث يقوم المركز بإجراء البحوث والدراسات الميدانية المتعلقة بالتراث الحضاري الأردني بشكل عام والنبطي بشكل خاص، ويقدم المركز خدماته لطلبة كلية البترا للسياحة والآثار وللباحثين من داخل الأردن وخارجه. وجاء المحفز الأساسي لإنشاء المركز انطلاقاً من شعور جامعة الحسين بن طلال، التي تبعد حوالي 30 كم عن مدينة البترا الأثرية، بالمسؤولية تجاه هذا الموقع الحضاري الذي أختير واحداً من عجائب الدنيا السبع الجديدة في عام 2007، وأحد أهم مواقع التراث العالمي المسجلة لدى منظمة اليونسكو منذ عام 1985. ولأن مدينة البترا تعتبر درةّ السياحة الأردنية ومصدر رئيسي لدعم الدخل القومي، كان لا بد من المساهمة في دعم هذا القطاع وتسهيل مهمة جميع البعثات الأجنبية التي تعمل في البترا خصوصاً أو في جنوب المملكة عموماً.

 

الرؤيا العامة

يهدف المركز إلى تحقيق جملة من الأهداف، منها :-

 1. إجراء البحوث والدراسات الآثارية التي تساهم في الكشف عن التراث الحضاري بشكل عام والتراث النبطي بشكل خاص، حيث يركز المركز على الدراسات المرتبطة بالحضارة النبطية، الآثار، الصيانة والترميم، السياحة، إدارة المصادر التراثية.

2. التنسيق مع المراكز ذات الأغراض والاهتمامات المماثلة في الأردن وخارجه بما يخدم التراث القومي ونشر الوعي الآثاري، حيث يقدم المركز خدماته لطلبة الكلية وللباحثين من داخل المملكة وخارجها وخاصة أعضاء الوفود القادمة من الجامعات العالمية لإجراء الحفريات والدراسات في المواقع الاثرية في الاردن.

3. تعريف المجتمع العربي بالحضارة العربية النبطية وذلك من خلال عقد الندوات والدورات والأمسيات الثقافية.

4. نشر بعض الدراسات والبحوث العلمية التي يقوم بها المركز بالإضافة إلى عقد بعض الدورات الآثارية المتخصصة، كما يركز المركز على التدريب المهني لفئات معينة من المجتمع