الإتفاقيات

نبذه عن الإتفاقيات


وقعت جامعة الحسين بن طلال/ دائرة العلاقات الدولية اتفاقيات الحراك الأكاديمي مع عدد من الجامعات الدولية من خلال برنامج الحراك الأكاديمي الدولي International Credit Mobility Erasmus + (ICM)  الممول من المفوضية الأوروبية والذي يمكِّن أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة من التدريس في الجامعات الأوروبية الشريكة ويوفر أيضاً منح دراسية لطلبة الجامعة لدراسة فصل دراسي واحد في الجامعات الشريكة ويتم معادلة المساقات الدراسية التي يدرسها الطلبة في هذه الجامعات بعد عودتهم إلى الجامعة وبما لا يتعارض مع تعليمات منح الدرجات العلمية النافذة في الجامعة والأسس والقواعد المنبثقة عنها. يغطي البرنامج التكاليف المالية ويشمل مياومات أعضاء الهيئة التدريسية ورواتب شهرية للطلبة ومساهمة في ثمن تذاكر السفر. وبالمثل يوفر البرنامج منح لأعضاء الهيئة التدريسية وللطلبة من الجامعات الشريكية للتدريس والدراسة في جامعة الحسين بن طلال, علماً بأن دائرة العلاقات الدولية تخطط للبدء في استقبال عدد من الطلبة من الجامعات الشريكة للدراسة في الجامعة, ويستفيد الطلبة المشاركين من منح التبادل في تنمية قدراتهم وتعزيز مهاراتهم, و الإرتقاء بعلومهم المعرفية، وتعزيز تحصيلهم الأكاديمي والعلمي، وصقل شخصياتهم. وكما يوفر البرنامج فرصًا للموظفين الإداريين في الجامعة للتدريب خلال فترات تتراوح من أسبوع إلى أسبوعين في الجامعات الشريكة, مما يساهم في بناء قدرات موظفي الجامعة ودعم العملية الأكاديمية والإدارية, وتسهيل تبادل الخبرات لغايات التدريب والبحث والإشراف، وتحديث أنظمة التعليم والتدريب والريادة.

 ويأتي هذا التعاون كجزء من إستراتيجية الجامعة نحو تعزيز التعاون الدولي والشراكات الخارجية التي يكون لها الأثر الأكبر على تحديث مؤسسات وأنظمة التعليم العالي وخلق فرص التبادل المستمر للطلبة والأكاديميين.  إن جامعة الحسين بن طلال من خلال مشاركتها في برامج التبادل اكتسبت خبرة جيدة في إدارة برامج التبادل وهذه التجربة تجعل الجامعة على دراية بالمسؤوليات والإلتزامات والقواعد المترتبة على مثل هذه البرامج, وكما

ساهمت في فتح قنوات التواصل, ومد أواصر التعاون في جميع المجالات, وبناء شراكات إستراتيجية, واستثمار الفرص التي تدفع بها نحو العالمية, وتحقيق التميز والتنافسية. الإتفاقيات الموقعة موضحة في الجدول التالي: