Skip Navigation LinksHome > Announce. Details
 
أولمبياد الرياضيات الأول في الجامعات الأردنية يعقد في جامعة الحسين في تشرين الثاني 2016


تعتبر مسابقات الرياضيات إحدى وسائل التواصل الاجتماعي والثقافي لطلاب الرياضيات, حيث تحقق هذه الأنشطة لقاء يسوده التنافس الذي يهدف لتطوير العلاقات الشخصية والمجتمعية ويبرز جوانب التطور الأكاديمي للمؤسسات المشاركة. 

 

وقد اهتمت العديد من الدول البارزة في التعليم وعلوم الرياضيات بإقامة هذه المسابقات بصفة إلزامية ودورية تجري كل عام. كبريطانيا مثلاً, حيث تقيم أولمبياد الرياضيات بين ألف مؤسسة تعليمية (جامعات و معاهد) في شهر تشرين الثاني من كل عام. ومثل هذه التنافسات المتخصصة بالرياضيات لم تجر في الأردن بعد.

 

لقد وجه قسم الرياضيات في جامعة الحسين بن طلال هذا العام, الدعوة لجميع الجامعات الحكومية والخاصة في الأردن, والتي تدرس الرياضيات كأحد تخصصاتها, للمشاركة في اولمبياد الرياضيات الأول في الأردن, وقد تلقى القسم ردوداً بالـحضور لما لا يقل عن 12 جامعة, ليعقد اللقاء صباح يوم الاثنين 13 تشرين الثاني 2016.

 

حيث سيتم إجراء مسابقة بين الفرق المشاركة بنمط التصفيات؛ فريقين في كل منافسة ستتمكن خلالها الفرق من اختيار أسئلة في جميع فروع الرياضيات قام بإعدادها قسم الرياضيات المضيف, ويتم الإجابة عليها من الفريقين المشاركين خلال وقت محدد, يتم بعده تقييم الإجابات ورصد العلامات. وعند الانتهاء من الجولة الأولى ورصد مجاميع النقاط, يكون بدء المرحلة التالية للتصفية حتى نصل إلى مرحلة المسابقة النهائية والتي تكون بين فريقين والتي سوت تنتج الفائز بالمرتبتين الأول والثانية. في نهاية التصفيات سيتم تكريم الحاصلين على المرتبتين الأولى والثانية وإعطاء شهادات تقديرية لجميع المشاركين.  

 

إن إنجاح هذا العمل جهد جماعي بدأ من الأعداد والمتابعة من القسم المضيف و الاهتمام من الإدارات المتسلسلة في جامعة الحسين بن طلال للموافقة عليه وإبداء المساعدة وتقديم الدعم. ونأمل كهيئة مضيفة أن تتكل مبادرتنا بالنجاح, وأن تحتذي كنمط دائم يعزز التواصل بين أقسام الرياضيات في الجامعات الأردنية وينمي مهارات طلابها ويتيح لنا فرص المشاركة في مسابقات عالمية متخصصة في الرياضيات.