الانظمة و التعليمات

 

  

قواعد النشر في مجلة جامعة الحسين بن طلال

مجلة جامعة الحسين مجلة علمية فصلية محكمة تصدر باللغتين العربية و الانجليزية و ضمن مجالات العلوم و التمريض و الهندسة والعلوم الإنسانية والاجتماعية. تعنى المجلة بمراجعة الأبحاث الأصيلة وعرضها على محكمين من ذوي الخبرة وحسب الأصول العلمية المتبعة. و يشترط في البحث المقدم أن يخضع لشروط  البحث العلمي والنشر. وتشمل الأبحاث التي يمكن اعتبارها للنشر الأوراق البحثية الأصيلة و والتي تعرض نتائج كاملة، وكذلك أوراق مراجعة الدراسات أو موضوعات خاصة وتمتلك هيئة تحرير المجلة إقرار فيما إذا كانت هذه الاوراق شاملة و قابلة للنشر. كما يمكن نشر تقارير أو دراسات لحالات فردية أو مجموعات في مجال معين و خاصة في المجال العملي لبعض التخصصات كالتمريض و العلوم الصحية مثلا، على أن يلتزم الباحثون بما يلي:

1.          أن لا يكون البحث المقدم قد قدم للنشر في مجلة أخرى خلال فترة النشر أو المراجعة و قبل صدور رفضه من المجلة و يتم التعهد من قبل الباحث بذلك

1.      على الباحث تقديم نسخة الكترونية من البحث مراعيا المواصفاتالفنية التي تتبعها المجلة.

2.      إذا كان البحث مدعوماً من جهة ما، فعلى الباحث بيان ذلك وتقديم وثيقة محررة من الجهة الداعمة موجهة إلى رئيس تحرير المجلة تفيد عدم ممانعتها نشر البحث

3.      تخضع البحوث للتحكيم السري حسب الأصول العلمية المتبعة وتقرر هيئة التحرير قبول البحث للنشر في المجلة بعد مروره بإجراءات التحكيم لدى المجلة.

4.      أن يوافق الباحث على نقل حقوق النشر إلى المجلة، وفي حالة رغبةالمجلة في إعادة نشر البحث أو جزء منه يجب حصول المجلة على موافقة الباحث.

5.      ما ينشر في المجلة من بحوث يعبر عن آراء أصحابها وصحة المعلومات المنشورة لا يمثل سياسةجامعة الحسين بن طلال أو آراء هيئة تحرير المجلة.

6.      ترتيب البحوث في المجلة يخضع لاعتبارات فنية.

7.      يتم تغريم الباحث الذي يسحب بحثه بعد خضوعه للتحكيم بالمبالغ التي دفعت للمحكمين وكذلك الباحث الذي لا يستجيب للتعديلات المطلوبة ضمن المدة المحددة من قبل هيئة التحرير وفقا للأنظمة النافذة في جامعة الحسين بن طلال.

8.      تقدم المجلة للباحث نسخة مجانية واحدة من عدد المجلة المنشور بحثه فيه وفي حال طلب أكثر من نسخة يدفع مقابلها القيمة المحددة من قبل هيئة تحرير المجلة.

9.       يقدم البحث للنشر بعد مصادقة جميع الباحثين المشاركين وعلى الباحث ارفاق تعهداً عند إرسال البحث للنشر، ويكتب في التعهد المرفق أسماء الباحثين من ثلاثة مقاطع، كما تذكر رتبهم الأكاديمية وعناوينهم وأماكن عملهم.

قواعد تجهيز البحث للنشر

-1أن يكون البحث مطبوعاً باستخدام برنامج  2016-2007 Word، وفقا للنموذج الموجود في تعليمات النشر شريطة ألا يزيد عدد كلماته مع المراجع على 7500 كلمة ويستثنى من ذلك الأشكال و الرسوم و الملاحق و الجداول, إضافة إلى 150 كلمة للملخص و يتم ترتيب المسافة بين السطور على 1.5 سم مع ترك سطر فارغ بين كل فقرتين، ويرسل إلى نظام المجلة الموجود على موقع الجامعة الإلكتروني   www.ahu.edu.jo علما بأنه لن يتم استلام أي  نسخ ورقية من البحث

-2أن تكون الهوامش من كافة الاتجاهات 2.5 سم لابحاث اللغة العربية تكونالطباعة على الحاسوب بخط نوع  (Simplified Arabic )   حجم (12) و ذلك على أن يكون النص بشكل عامود واحد (  Single columnformat ).

-3يكتب عنوان البحث ( Paper title )  بخط نوع (Simplified Arabic  ) حجم 14 ويجب أن يكون العنوان دقيقاً ومعبّراًعن محتوى البحث

 -4يكتب اسماء الباحثين  (  Authors) و جهة انتمائهم ((Affiliationبخط نوع (Simplified Arabic  ) حجم 14

-5تكتب عناوين الفقرات (  Titles ) بخط سميك (  Boldنوع (Simplified Arabic  ) حجم 14 مع ترك سطران فارغان بين عنوان البحث و أسماء الباحثين وتترك نفس المسافة بين جهة انتماء الباحثين (Affiliation) و الملخص (Abstract)

-6يكتب ملخص مع كلمات دالة باللغة الإنجليزية للأبحاث العربية لا يزيد عن 150 كلمة إضافة إلى كلمات دالة باللغة الإنجليزية

-7في حال استخدام وحدات و مختصرات فيجب إستخدام نظام دولي شريطة أن تكتب كاملة أول مرة ترد في النص أو في بداية الفقرة/الجملة

-8التقليل من الملاحظات الهامشية في صفحات البحث. وإعطاؤها رموزاً خاصة كالنجمة مثلاًعند إجازة البحث للنشر يوقع الباحث المنفرد أو الباحث المعني بالمراسلة (نيابة عن الآخرين) على أن حقوق الملكية المتعلقة بالبحث تؤول إلى جامعة الحسين بن طلال

9- في حال وجود صور أو أشكال تكون مدرجة داخل النص و على شكل (JPG)

 

صفحة العنوان

تقدم هذه الورقة منفصلة عن الورقة البحثية و تحتوي على العنوان المختصر و العنوان المستعمل في الورقة كما و تحتوي على إسماء الباحثين و تفاصيلهم (الاسم, إسم المؤسسة, العنوان البريدي, البريد الالكتروني, رقم التلفون و الفاكس إن وجدا). يرفق بهذه الورقة توصية تشمل أي دعم للبحث و الجهة الداعمة.  

ورقة المختصر (Abstract) و تحتوي على ما لا يزيد عن 150 كلمة إضافة إلى الكلمة المفتاح ((Keywords. لا يحتوي هذا الجزء على أي مختصرات, ملاحظات إضافية أو مراجع. تتبع نفس ترتيب الورقة البحثية (هدف الدراسة, المقدمة، مراجعة الابحاث السابقة,منهج البحث،النتائج، والمناقشة و أي توصيات ممكنة). في حالة نشر مراجعات أو أي تقارير أخرى يكون الملخص لهذه المنشورات هو البديل للمختصر المذكور).

الكلمة المفتاح و تكون في نهاية ورقة المختصر السابق ذكرها

المقدمة و تحتوي على تعريفات و معلومات تساعد في عرض أهمية الموضوع و تبرر إجراء الدراسة. و من هذه المعلومات إحصائيات عن مدى انتشار المشكلة في المجتمع المراد إجراء الدراسة فيه.  

منهج البحث و يحتوي هذا الجزء من الورقة على معلومات كافية عن كيفية إجراء الدراسة وتمحيص لتفادي أي تكرار في الدراسة من أي جهة أخرى. عملية الحصول على إذن لإجراء الدراسة (Ethical approval) يجب أن تعرض بكافة تفاصيلها و تكون حسب العينة المستخدمة كإنسان من جمعية متخصصة لحماية الانسان و الحيوان من جمعيات حماية البيئة و الحيوان مثلا.

النتائج ويحتوي هذا الجزء نتائج الدراسة موضحة بشكل دقيق مدعمة بالرسوم والأشكال والمعادلات اللازمة.

المناقشة ويحتوي هذا الجزء مناقشة النتائج بالمقارنة مع الجزء المنشور في فصل مراجعة الدراسات السابقة و يوضح أي إختلاف أو تشابه بين النتائج الحالية  ما هو منشور ليتسنى تحديد فرضية الدراسة بوضوح.

الخاتمة مع التوصيات إن وجدت و يحتوى هذا الجزء على جملة أو أكثر تعرض نتيجة البحث وما إذا كان هناك أبحاث أخرى أو تطبيقات للبحث نفسه.

طريقة التوثيق و المراجع

ينظم البحث وفق التالي:

أ/   البحوث التطبيقية: يورد الباحث مقدمة تبدأ بعرض طبيعة البحث، ومدى ‏الحاجة ‏إليه ومسوغاته ومتغيراته، متضمنة الدراسات السابقة بشكل مدمج ‏دون تخصيص ‏عنوان فرعي لها. يلي ذلك استعراض مشكلة البحث، ثم تحديد أهدافه، وبعد الأهداف تورد ‏‏أسئلة البحث أو فروضه. ثم تعرض منهجية البحث؛ مشتملة على: مجتمع ‏البحث، وعينته، وأدواته، ‏وإجراءاته، متضمنة كيفية تحليل بياناته. ثم تعرض ‏نتائج البحث ومناقشتها، ‏والتوصيات المنبثقة عنها. وتوضع قائمة ‏المراجع فـي نهاية البحث باتباع أسلوب التوثيق ‏المعتمد فـي المجلة.‏ ‏

ب/ ‏‌البحوث النظرية: يورد الباحث مقدمة يمهد فيها للفكرة المركزية التي يناقشها ‏‏البحث، مبيناً فيها أدبيات البحث، وأهميته، وإضافته العلمية إلى مجاله. ثم ‏يعرض ‏منهجية بحثه، ومن ثم يقسم البحث إلى أقسام على درجة ‏من الترابط ‏فيما بينها، بحيث يعرض فـي كل منها فكرة محددة تكوِّن جزءاً ‏من الفكرة المركزية ‏للبحث. ثم يختم البحث بخلاصة شاملة متضمنة أهم ‏النتائج التي خلص إليها ‏البحث. وتوضع قائمة ‏المراجع فـي نهاية البحث باتباع أسلوب التوثيق ‏المعتمد فـي المجلة.‏ ‏

1-     أسلوب التوثيق المعتمد فـي المجلة هو نظام جمعية علم النفس الأمريكية، ‏الإصدار ‏‏السادس‏:

(ed American Psychological Association – APA – 6th )  

2-     يتأكد الباحث من سلامة لغة البحث، وخلوه من الأخطاء اللغوية والنحوية.‏ ‏

3-     يلتزم الباحث بترجمة أو رومنة توثيق المقالات المنشورة فـي الدوريات العربية الواردة فـي قائمة المراجع العربية (مع الإبقاء عليها فـي قائمة المراجع العربية)، وفقاً للنظام التالي:

أ/    إذا كانت بيانات المقالة المنشورة باللغة العربية الواردة فـي قائمة المراجع (التي تشمل اسم، أو أسماء المؤلفين، وعنوان المقالة، وبيانات الدورية) موجودة باللغة الإنجليزية فـي أصل الدورية المنشورة بها، فتكتب كما هي فـي قائمة المراجع، مع إضافة كلمة (in Arabic) بين قوسين بعد عنوان الدورية.

ب/ إذا لم تكن بيانات المقالة المنشورة باللغة العربية موجودة باللغة الإنجليزية فـي أصل الدورية المنشورة بها، فيتم رومنة (Romanization / Transliteration) اسم، أو أسماء المؤلفين، متبوعة بسنة النشر بين قوسين (يقصد بالرومنة النقل الصوتي للحروف غير اللاتينية إلى حروف لاتينية، تمكِّن قراء اللغة الإنجليزية من قراءتها، أي: تحويل منطوق الحروف العربية إلى حروف تنطق بالإنجليزية)، ثم يتبع بعنوان المقالة إذا كان متوافراً باللغة الإنجليزية فـي أصل المقالة، وإذا لم يكن متوافراً فتتم ترجمته إلى اللغة الإنجليزية، ثم يتبع باسم الدورية التي نشرت بها المقالة باللغة الإنجليزية إذا كان مكتوباً بها، وإذا لم يكن مكتوباً بها فيتم ترجمته إلى اللغة الإنجليزية. ثم تضاف كلمة
(
in Arabic) بين قوسين بعد عنوان الدورية.

ج/  توضع قائمة بالمراجع العربية بعد المتن مباشرة، مرتبة هجائياً حسب الاسم الأخير للمؤلف الأول، وفقاً لأسلوب التوثيق المعتمد فـي المجلة.

د/  يلي قائمة المراجع العربية، قائمة بالمراجع الإنجليزية، متضمنة المراجع العربية التي تم ترجمتها، أو رومنتها، وفق ترتيبها الهجائي (باللغة الإنجليزية) حسب الاسم الأخير للمؤلف الأول، وفقاً لأسلوب التوثيق المعتمد فـي المجلة.

 

وفيما يلي مثال على رومنة بيانات المراجع العربية:

الجبر، سليمان. (1991م). تقويم طرق تدريس الجغرافيا ومدى اختلافها باختلاف خبرات المدرسين وجنسياتهم وتخصصاتهم فـي المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية. مجلة جامعة الملك سعود ــ العلوم التربوية، 3(1)، 143 – 170.

Al-jabr, S. (1991). The Evaluation of geography instruction and the variety of its teaching concerning the experience, nationality, and the field of study in intermediate schools in Saudi Arabia (in Arabic). Journal of King Saud University- Educational Sciences, 3(1), 143-170.

(15) يقدم الباحث الرئيس تعهداً موقعاً منه و يفيد ‏‏بأن البحث لم يسبق نشره، وأنه غير مقدم للنشر، ولن يقدم للنشر فـي جهة أخرى حتى ‏تنتهي ‏إجراءات تحكيمه، ونشره فـي المجلة.

* فـي حال قبول البحث للنشر تؤول كل حقوق النشر للمجلة، ولا يجوز نشره فـي أي ‏‏مجلة أو دار نشر أخرى ورقياً أو إلكترونياً، دون إذن كتابي من رئيس هيئة التحريرفي المجلة. ‏

* الآراء الواردة فـي البحوث المنشورة تعبر عن وجهة نظر الباحثين فقط، ولا تعبر ‏‏بالضرورة عن رأي المجلة. ‏ ‏

* لهيئة التحرير ‏الحق ‏فـي تحديد أولويات نشر البحوث.

* يحتفظ رئيس التحرير في المجلة بحقه في قبول أو رفض البحث بغض النظر عن توصيات المحكمين.

 

 

                        •